طالبت اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف السعودية، اليوم الثلاثاء، وزارة العمل في البلاد، بإعادة النظر في قرار إغلاق المحلات التجارية في تمام التاسعة مساء، لأنها ستفقد الأسواق 40% من أرباحها وفق دراسة صدرت الأسبوع الجاري عن غرفة تجارة جدة.

وطالب سليمان العييري، رئيس اللجنة عقب اجتماع اليوم، بإعادة النظر في قرارات وزارة العمل الخاصة بالقطاع التجاري لكي تتماشى مع رؤية المملكة 2030، لما يخدم الاستثمار والاقتصاد الوطني.

 

وأعلنت وزارة العمل السعودية في 20 يوليو الماضي، أن موضوع إغلاق المحال التجارية في المملكة عند التاسعة مساءً، ما يزال مجرد مقترح، وتم رفعه للجهات العليا للموافقة عليه.

 

واعتبر أعضاء اللجنة أن تلك القرارات من شأنها إضعاف مساهمة القطاع التجاري في النهوض بالحركة التجارية في المملكة بشكل خاص، والاقتصاد الوطني على وجه العموم، وفقا لوكالة الأناضول.

 

وكانت  وزارة العمل قد أكدت ، أنها تؤيد بقوة إغلاق المحال التجارية في التاسعة مساء، “باستثناء المراكز الترفيهية ومدن الملاهي ومراكز الألعاب والمطاعم والمقاهي، وأن تلك المواقع سيكون وقت إغلاقها عند الساعة 12 ليلاً وفي الإجازات تغلق عند الواحدة صباحاً”.

 

وتتألف اللجنة المسؤولة عن دراسة قرار إغلاق المحال التجارية في الساعة التاسعة مساءً من وزارات “العمل” و”التجارة”، و”الشؤون البلدية والقروية”، و”الشؤون الإسلامية”، و”الكهرباء”، إضافة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

وتهدف الوزارات من القرار، لجذب السعوديين للعمل بالمحال التجارية وقطاع التجزئة في البلاد، من خلال تقليص عدد ساعات العمل فيه بعد تطبيق القرار وإغلاقها  9 مساء.